القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هو اختبار IELTS؟

ما هو  اختبار IELTS؟

من أكثر الاختبارت المُعتمدة من قبل بريطانيا واسترالية وما يقارب 120 دولة أخرى و3800 جامعة عالمية تعترف به ويخضع لهذا الاختبار ما يقارب المليون ونصف المليون متقدم حول العالم، وهو الاختبار الذي يحدد قدرات أي شخص يخضع له في اللغة الإنكليزيّة.
إنه " International English Language Testing System" نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي.

في مقالنا اليوم سنتحدث عن اختبار IELTS لنتعرّف على أجزائه، وكيفية التحضير لهذا الاختبار وأحضرنا لكم بعض المواقع التي يمكنكم الاستفادة منها في إجتياز هذا الاختبار بنجاح.

ما هو IELTS؟

 الايلتس هو واحد من بين اختبارات الكفاءة Proficiency tests في اللغة الإنكليزية لأسباب الهجرة أو العمل أو الدراسة . كمثل أشهراختبارات الكفاءة في الوطن العربي اختبار التويفل TOEFL أمريكي المنشأ عكس الـIELTS البريطاني.
يقوم بكتابة الاختبار فريق دولي من مختلف البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية ويعملون على تطوير محتوى اختبار IELTS ليعكس مواقف الحياة العملية.

إن هذا الاختبار يقيس مدى مهاراتك اللغوية الأربعة في اللغة الإنكليزية ( الاستماع والقراءة والكتابة والتحدّث) بدقة عل مقياس من 0 إلى 9 بجانب score شامل على نفس المقياس. 

هناك  للاختبار نوعان: عام وأكاديمي (General and Academic). ويتم تحديد أحد النوعين  بحسب الغرض المطلوب من أجله. حيث أن الاختبار العام يكون مطلوبا لأغراض الهجرة ويطلبه أيضا بعض أرباب العمل. أما الأكاديمي فهو للدراسة في بعض المؤسسات التعليمية داخل بلدك الأم أو خارجه.

ويفضّل بعض الناس اختبار الـIELTS عن TOEFL لعدة أسباب ومنها أن اختبار المحادثة في الـIELTS يكون أمام شخص طبيعي عكس الـTOEFL الذي يتعين عليك فيه تسجيل أجوبتك على جهاز كمبيوتر. هذا بالإضافة إلى أن امتحان IELTS تستخدم فيه الورقة والقلم على عكس الـTOEFL الذي يتم إلكترونيًا.

أجزاء اختبار IELTS

اختبار الاستماع:
هناك أربعة مقاطع لفظية مختلفة ستستمع إليها في اختبار الاستماع ، وهذه المقاطع مخصصة للأشخاص الذين يمكنهم التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة ، وبعد ذلك سيتم توفير مجموعة من الأسئلة حول ما استمعت إليه ، وسوف تجيب عليهم ، والإجابة نصف ساعة فقط.
اختبار قراءة:
بالنسبة لهذا الجزء من اختبار IELTS ، ستواجه 40 سؤالاً لاختبار مهارات القراءة الخاصة بك في اللغة الإنجليزية ، ويمكنك إجراء هذا الاختبار في ساعة واحدة فقط ، والتي من خلالها ستتمكن من فهم اللغة الإنجليزية.
اختبار الكتابة:
مدة هذا الاختبار هي أيضًا ساعة واحدة فقط ، ومن خلالها ستكتب مقالًا ستتعرف فيه على مهاراتك اللغوية من حيث الكتابة ، ومدى إتقانك لقواعد اللغة الإنجليزية المختلفة ، ومعرفتك باللغة الإنجليزية الكلمات والأساليب والتراكيب المستخدمة.

 اختبار المحادثة:
الجزء الأخير هو اختبار المحادثة ، والذي يستمر لمدة تصل إلى 14 دقيقة ، ستتحدث من خلاله باللغة الإنجليزية وتجيب على جميع الأسئلة التي تُطرح عليك فقط في الوقت المسموح به ، ويمكنك إجراء الاختبار على في نفس يوم الاختبارات السابقة ، أو بعد أسبوع على الأكثر.

التحضير لاختبار IELTS

كل اختبار يحتاج لجهوزية كاملة لاجتيازه، واختبار IELTS أيضًا هو بحاجة للتحضير والعمل لأجتيازه والحصول على الدرجة التي تطمح لنيلها وتُثبت مستواك الفعلي بهذا الاختبار، لذا يتعين عليك دراسة أكبر قدر ممكن من مواد اللغة الإنكليزية، ولهذا ننصحك بالعمل على هذه الخطة:

الاستعانة بأحد مراكز تعلم اللغة الإنكليزية  أمر حسن ، ولكن التحضير الذاتي له دور فعال أيضا. دعنا نعمل على إتمام الأمر على مرحلتين، في المرحلة الأولى يجب العمل على تطوير مهارتك اللغوية في القراءة و الكتابة والاستماع والمحادثة  مهما كان مستواك في اللغة الإنكليزية ولهذا أساليب كثيرة يمكن اللجوء إليها. وهذا يعود إلى مهارتك في تنظيم وقتك وتخصيص بضع ساعات خاصة للعمل على اللغة الإنكليزية من كل يوم ويمكن تحديد عدد تلك الساعات بناء على مهارتك باللغة الانكليزية ، وليأخذ هذا مدة الشهر لتكون قد أخذت وقتا كافيا للعمل على ذلك.

بعد إنهاء المرحلة الأولى من المذاكرة ، ستلاحظ تطور مهاراتك في الكتابة والقراءة والمحادثة .... ، فلنبدأ بالمرحلة التالية التي تقوم على تخصيص أيام معدودة لكل جزء من الامتحان، وليكن أسبوع لكل جزء للإطلاع على نماذج الأسئلة والعمل على حل بعض النماذج، ليصبح لديك فكرة وافية عن الامتحان واجزائه.

و في هذا، نُقدم لك هذه المواقع الأفضل لمساعدتك بالتحضير لامتحان IELTS:

إنه الموقع الرسمي للامتحان، يمكنك الوصول من خلاله إلى العديد من النصائح والاختبارات التي تساعدك في التحضير للاختبار.

هذا الموقع الرائع يحتوي على عدد كبير من النماذج التي تُركز على المفردات والقواعد المهمة والتي بإمكانك تحميلها والعودة إليها متى تشاء.


هذا الموقع من المواقع المفضلة لدى الطلاب في تعلّم اللغة الانلكيزية والتحضير لامتحان IELTS، حيث يُقدم العديد من الأمثلة التي تساعد في تطويرمهارات الكتابة والقراءة وبعض الكورسات أيضا.

بهذا الموقع يمكنك إجراء اختبار IELTS تجريبي مشابه للامتحان الحقيقي من حيث الصيغة والوقت والدرجات.




لقد سبقنا بتناول الحديث عن اختبارIELTS العديد من المواقع العربية والأجنبية، وتناولت أعمق تفاصيل هذا الاختبار، ولكن ما أتينا به إليكم هو مختصر جوهري وخير الكلام ما قلّ ودل.
وبهذا  نكون تعرّفنا على اختبار IELTS من حيث أهميته وأجزائه وكيفية التحضير له، آملين أن نكون قدّمنا فائدة نرتجي بلوغها لكم. 
 
المصادر:

إعداد فريق موقع ADAB

إقرأ أيضًا:



هل اعجبك الموضوع :
author-img
Adab مدونة علمية, تهدف إلى نشر العلم وتقديم الفائدة من خلال نشر المواضيع العلمية و الثقافية, وعن المنح الدارسية, تهدف إلى توصيل تلك الفائدة للطلاب أولاً ثم إلى كل باحث لأن تكون مرجع للجميع, ترحب بكل من يريد نشر الفائدة.

تعليقات