القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية البحث في google بالطريقة الصحيحة

كيفية البحث في google بالطريقة الصحيحة

كيفية البحث في google بالطريقة الصحيحة


مرحباً بكم اصدقائي بتدوينة جديدة عن كيفية البحث في Google بالطريقة الصحيحة للحصول على النتائج المطلوبة و بدقة أفضل أكثر من الطريقة الاعتيادية البسيطة في البحث عن ما نريد في محرك البحث الشهير google.إذا سنتناول في تدوينتنا اليوم كيفية البحث في جوجل  للوصول على ما نريد بدقّة.

من خلال دراسة مختصة بمهارات البحث لدى الطلاب، تبين أن 3 من 4 من الطلاب لا يتمكنون من البحث عبر محرك البحث google . فهناك طُرق ذات فعالية كبيرة للبحث عن ما تريد لدى عمو جوجل.
 دعنا نكون صريحين بشأن ورقة بحثية، على سبيل المثال تعمل عليها ومدى تطابق المعاير فيها يقرر قبولك او رفضك أو ربما نجاحك ...إنها تتأرجح بين كفتي ميزان؛ فإن عودتك بشكل صحيح إلى google  يصبح جزء حاسم بلا شك، ولكن هذا ما يفوت معظم الطلاب بسبب عدم قدرتهم لفعل ذلك.

اليوم سأخبرك كيفية البحث في google   بطريقة صحيحة و سأطلعك على منهجية فعالة لتصل إلى ما تريد، بالإضافة إلى بعض النصائح لتستطيع البحث فيgoogle   .

التعبيرات البحثية

هناك ما يسمى بـ Operators  وهذا ما يعرف بالتعبيرات البحثية التي تساعدك بالحصول على نتائج دقيقة أكثر من استخدامك للكلمات العاميّة او الكلمات التخمينية ربما؛ أو أن تبحث باستخدام جمل طويلة تفصّل فيها لـ google  ما تريد و كأنك تتحدث مع إنسان طبيعي.
يجب أن تعلم صديقي كيف تتعامل مع هذا الروبوت الذي له لغة يمكنه أن يفهم ما تريد منه عن طريقها بسهولة و هذا ما يُفّرعليك العناء، و في ما يلي كيفية استخدام التعبيرات البحثية :

لو فرضنا أنك تُريد البحث عن مقالات في موقع NYTimes""  حول Test scores in college ، أي نتائج اختبارات في كلية...، لكنك لا تريد نتائج اختبارSAT  التي ظهرت لك في عناوين بحث Google ، انت تبحث عن مقال قد نُشر بين عامي 2016 و 2019 .
إذاً كيف نبحث عن ذلك في Google ؟!
الأمر بسيط جداً، أنظر في الصورة التالية لتعرف كيف ستبحث :

كيفية البحث في GOOGLE بالطريقة الصحيحة

عندما نبحث عن ملف ما بصيغة الـ pdf  مثلا أو doc أو غيرها من الامتدادات؛ لا نبحث بصيغة سؤال أو كتابة العنوان فهذا لا يأتي إليك بثمرة. هناك طريقة نبحث بها عن الملفات في Google .
 أولاً لابد من تحديد نوع الملف الذي تبحث عنه، لذا يجب أن نُعرّف google على صيغة الملف الذي نريده، كمثل  ( ملف:pdf) أو (filtype:pdf) ثم عنوان الملف  او intitle، بهذه الطريقة سيُظهر لك google في نتائج البحث ملفات pdf بالعنوان الذي طلبت البحث عنه .

طُرق البحث في google

عند العمل على مشروع علمي في اختصاصك الجامعي مثلا؛ فإن كيفية البحث في google  العامة لن تصلك تلقائيا  لما تريد بشكل مباشر....  أما كيف هذا، تابع معي :

على سبيل المثال:
سنبحث عن عملية البناء الضوئي أو Photosynthesis  التي نشرها احد الاساتذة الجامعيين  سنبدأ بالبحث على الشكل التالينكتب  (المؤلف:) أو (:author) و نكتب اسم الدكتور او صاحب الكتاب على سبيل المثال ، ثم العنوان مثلا  Photosynthesis ، أو عنوان البحث المراد الحصول عليه لنحصل بذلك على نتائج أكثر تطابق لما نريد.

البحث بربط الكلمات المفتاحية معاً

ما هي الكلمات المفتاحية ؟ . الكلمات المفتاحية هي  عبارة عن عدة كلمات أو عبارات أو جمل تدل على ما يتناوله كل موضوع و ما يبحث عنه المستخدمين بكثرة، و يمكنك التعرف على الكلمات المفتاحية من خلال كتابة اي كلمة في شريط بحث جوجل, كمثال كتابة "حاسوب" فستنسدل قائمة فيها عدة عبارات فيها كلمة "حاسوب" . ربما تتسائل لما اتكلم عن هذا في مدونة بعنوان "كيفية البحث في google بالطريقة الصحيحة

 إن الكلمات المفتاحية يا عزيزي هي المفتاح الذي سيصلك لما تريد. حيث أن هذه الكلمات هي الكلمات التي يستعملها المدونون و اصحاب المواقع حتى تظهر مقالاتهم و مواضعيهم في عناوين البحث الأولى، لذا لنستعملها حتى نصل إلى ما نريد و ذلك بربط الكلمات المفتاحية ببعضها بإضافة (+) و على سبيل المثال: (العمل على الانترنت+الربح ،هنا نتائج البحث كلها سوف تتحدث عن العمل على الانترنت، وسوف تأتي النتائج مرتبطة بكلمة ربح تحديداً دون غيرها.)

البحث بإستبعاد كلمات معينة

بهذه الطريقة تخبر جوجل عن الجملة التي تريد البحث عنها بالذات دون غيرها و استبعاد كلمة لها علاقة بما تبحث عنه 

فعلى سبيل المثال : نعلم أن حمار الوحش باللغة الانكليزية zebra و هناك ماركة قلم اسمها ايضا zebra ، بطبيعة الحال نحن سنبحث باللغة العربية فنبكتب  في محرك بحث Google " زيبرا" فستكون النتيجة مختلطة بين اسم الماركة و صورها و صور الحيوان و معلومات عنه ...، بينما ل كتبنا  (زيبرا - قلم) او (زيبرا - ماركة) او ( زيبرا - حيوان ) فمن المؤكد سنحصل على ما نبحث عنه بأكثر دقة.

 نصائح  البحث في Google للطلاب


موقع مكتبة الجامعة


لا تجعل Google هو الخيار الأول و الأخير في البحث عن المعلومات، حيث أن مواقع المكتبات هي كنز معلومات يجهله الكثير من الطلاب لتوفيرها روابط المصادر و هي تحت تصرفك حينها، مثل J STOR التي تنشر محتوى لا يقدر بثمن من المعلومات بالمجان تماما. و لكن هذه النصيحة لن تنفعك مع المكاتب العربية.

لا تستشهد بـWikipedia

من منا لا يعود لهذا الموقع عند بحثنا عن اي شيء، لا ننكر حجم الفائدة التي يقدمها هذا الموقع الكبير من معلومات جوهرية. لكن 
استخدامنا لهذا الموقع في محتوى ورقتنا البحثية سيكون خطأ قاتل فبحال وجدت ما تريد في هذا الموقع فعليك التوسع أكثر و أكثر.

ابحث في قوائم المراجع

اسوق إليك هذه النصيحة لتطبيقها على المصادر الإلكترونية، بحيث إن وجدت كتاب او دراسة أو مقال على متسوى رفيع من التحكيم العلمي، فمن المؤكد أن العودة إلى مراجع هذا المقال سيعود إليك برفعة قيمة مقالك او بحثك بنفس القيمة التي حصل عليها المقال الذي وجدته . لذا أنصحك دوما بالعودة إلى قائمة المراجع و التنقيب فيها.





إلى هنا أصدقائي وصلنا إلى نهاية مقال كيفية البحث فيgoogle بالطريقة الصحيحة، و تحدثنا عن الكيفية التي تفيد في الوصول إلى نتائج رائعة بسهولة. لا أجزم بأن الاكتفاء بما سبق هو حصري وهو انفع من غيره، لكن اعتقد بأنني قدمت إليكم من خبرتي المتواضعة في هذا المجال ما اعمل به و ما رأيت في تطبيقه فائدة و ثمار. فلا تتوقفوا فقط عند مقالي هذا و اخبروني بما رأيتموه انفع و افضل لنشاركه معا بقصد نشر العلم.


 ألفت نظركم إلى ان تطبيق بعض الخطوات في ما سبق قد لا يكون ناجح بالنسبة للبحث باللغة العربية لكن هو انفع بالنسبة للغة الانكليزية وهذا يعود لمجالات معينة و لم اكتفي بما يخص اللغة الانكليزية، فمن النصائح هناك ما ينفع للغتين و ما قبلها من خطوات ايضا. 



صديقكم : محمد القصير

قد يعجبك:

author-img
Adab مدونة علمية, تهدف إلى نشر العلم وتقديم الفائدة من خلال نشر المواضيع العلمية و الثقافية, وعن المنح الدارسية, تهدف إلى توصيل تلك الفائدة للطلاب أولاً ثم إلى كل باحث لأن تكون مرجع للجميع, ترحب بكل من يريد نشر الفائدة.

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. خطوة رائعة وموفقة وهذا الإهتمام سيكمن عنه نجاحا باهرا بالتوفيق إلى كل الذين يساهمون في تذليل العقبات أمامنا😍

    ردحذف
  2. شكرا لكل من ساهم بهذا الإنجاز وتحية من القلب لكم ،تحية لهؤلاء الذين يذللون المصاعب في طريقنا بدون مقابل...😍

    ردحذف
  3. معلومات مهمة جداً... سلمت يداك

    ردحذف

إرسال تعليق

محتوي المقال