القائمة الرئيسية

الصفحات



ما هو اختبار  الـ sat؟

ما هو اختبار  sat؟



موضوع اليوم هو رائج على مواقع التواصل الاجتماعي وهناك اهتمام ملحوظ في بعض المجموعات المهتمة بالمنح الدراسية ومساعدة الطلاب في هذه الأيام و خاصة على موقع FACEBOOK .


تعريف اختبار SAT

 امتحان SAT بشكل عام أو Scholastic assessment test أو يمكن القول امتحان الكفاءة أو اختبار القدرة الدراسية، هذه المسميات تدل على الاختبار الأمريكي المعترف به عالميا المقدم من مؤسسة College Board، منذ عام 1901، كامتحان قبول أو اختبار لدخول الجامعات الامريكية خصوصاً وفي معظم دول العالم عموماً، منها العربية، وأيضا عدة جامعات تركية وعالمية كونه الآلية المستخدمة في قياس مدى أهلية الطالب لدخول تلك الجامعات. 

أقسام اختبار SAT

لاختبار سات  قسمين أساسيين، وهُما:

1-    قسم الرياضيات:
وهو عبارة عن 58 سؤالاً من أسئلة "الأتمته" أو الاختيار المتعدد، و20 سؤلاً غير مسموح فيها استعمال الآلة الحاسبة، و38 سؤالاً تُسمح فيها الآلة الحاسبة.

2-    قسم القراءة والكتابة في اللغة الانجليزية: 
وهي عبارة عن جزء اللغة والكتابة ويشتمل على 44 سؤلاً عن القواعد ومهارات التحرير والمعاني وقسم اخر، بحسب كل جامعة إما إلزامي أو اختياري وهو قسم المقال الذي يتم تصحيحه بشكل مستقل عن باقي الامتحان، لذا علينا دوما الاستفسار عن الجامعة التي نرغب في دخولها من ناحية إلزامية هذا القسم او لا. وفي قسم القراءة والكتابة، جزء آخر وهو القراءة والنحو، وهو عبارة عن 52 سؤالاً بنظام الاختيار المتعدد تحتوي قراءة فقرات وربما جمل في مجالات أدبية وعلمية مختلفة.

هل يحتاج اختبار SAT للمذاكرة؟


نعم، يحتاج امتحان SAT كغيره من الامتحانات، من المذاكرة الجيدة والتحضير المبكر، ولهذا أحببت ذكر نصائح ستستفيد منها لتقديم هذا الاختبار، نقلتها عن طلاب تمكنوا من النجاح:

1-    جميعنا يمر بحالة توتر أثناء الامتحان، أي امتحان كان، وفي هذا نبدأ بمسابقة الزمن المُقدر لنهاية الامتحان، لذا يجب أن نتعرف على طبيعة الامتحان واقسامه لأن نملك فكرة وافية عنه هذا ما سيخفف التوتر ويوفر عليك كثيراً من الوقت.

2-    اعتدنا عند التحضير للامتحان أن نبدأ بحل بعض النماذج، فلنستعمل هذه العادة لكن في وقت محدد، بذات الوقت المُقدر لامتحان SAT. إن هذه الطرقة هي عبارة عن تدريب لأن تتلائم سرعتك مع الوقت المحدد للامتحان وتقييم ذاتي لمستواك قبل الامتحان ومعرفة نقاط ضعفك وقوتك والعمل عليها من أجل الوصول للنتيجة المنشودة.

3-    كما ذكرنا أن في اقسام الامتحان هناك قسم للقراءة والكتابة وللاستعداد لهذا القسم عليك بقراءة ما استطعت من النصوص المختلفة عبر الانترنت أو عبر تطبيق SAT Test الذي سيساعدك على كل تفاصيل الاختبار.

4-    بعض الدروس قد تكون صعبة الفهم ولا تستطيع تحضيرها وحدك، لذا فلتلجأ لبعض الدروس الخصوصية، سواء على الانترنت عبر المنصات العلمية أو يمكنك تبادل الأفكار مع الأصدقاء فالدراسة مع الجماعة هي أفضل لتسهيلها عملية تبادل الأفكار وترسيخها.

5-    يتم استهلال الصفحة الأولى من امتحان الـ SAT ببعض القوانين الرياضية المهمة، ومع هذا عليك أن تحفظ تلك القوانين لأن حفظك لها سيسرّع من عملية حلك للسؤال أثناء الاختبار ما يوفر عليك وقت كافي لباقي الأسئلة. ولهذا فإن الطريقة الأمثل لحفظ تلك القوانين هي التمرين المتواصل وحل مسائل عديدة ومتنوعة هذا ما يُثبّت القاعدة الرياضية في ذاكرتك. وللعمل على ذلك أنصحك بهذا البرنامج SAT Up  

6-    في قسم القراءة في الاختبار أنت تحتاج لوجود بنك من المفردات والكلمات لديك، والسبيل لهذا هو قراءة الكتب والمقالات الغنية بالمصطلحات. عندما تجد كلمة جديدة، ابحث عن معناها وألف بعض الجمل عليها حتى تحفظها وعملك على هذا الامر لا تقتصر فائدته لوقت الامتحان، بل ستستفيد على المدى الطويل. ويمكنك العمل مع برنامج SAT Flashcards.


لن أقول انها فكرة شاملة عن امتحان SAT ولكنها فكرة تُجيب حول هذا الامتحان. وتركنا لكم بعض النصائح والتطبيقات التي تفيد في اجتيازه ...

 إذاً، إن كنت تسأل عن هذا الامتحان أتمنى أن أكون قد أجبتك، وإن كنت على استعداد للامتحان أتمنى أن تكون تلك النصائح مفيدة لك وتلك التطبيقات تساعدك لأن تعبر هذا الامتحان إلى ما تتمنى. بالتوفيق.

صديقكم : محمد القصير


author-img
Adab مدونة علمية, تهدف إلى نشر العلم وتقديم الفائدة من خلال نشر المواضيع العلمية و الثقافية, وعن المنح الدارسية, تهدف إلى توصيل تلك الفائدة للطلاب أولاً ثم إلى كل باحث لأن تكون مرجع للجميع, ترحب بكل من يريد نشر الفائدة.

تعليقات

محتوي المقال